اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية
السلام عليكم .اخواني اخواتي اليكم هدا الاختبار في مادة اللغة العربية
وارجو الا تحرموني من دعواتكم .ان شاء الله .
الجمهورية الجزائرية الديمقراطيةالشعبية
المـدة: ساعتان
السنــوات الأولى الشعبة:جذع مشترك علوم
اختبار الثلاثي الأخير في مادة الأدب العربي
قال الكميت بنزيد الأسدي:
1. فاعتَتَبَ الشوقُ في فؤادي والشـ ** ــعرُإلى مـنْ إليـه مُعتَتَــبُ
2. إلى السِــراج المنـيرِ أحمـد لا ** يَعْـدلنيرغبــة، و لا رَهَــبُ
3. وقيل: أفرطتُ، بل قَصَـدتُ ولو ** عَنَّـفَـنيالقائلـون، أو ثـلِبـوا
4. إليك يا خيـر من تَضَمّنَـت الأ ** رض، وإن عَـابقَـوليِ العُيُـبُ
5. لَـجّ بتَفْضيلِك اللسَـانُ، ولـو ** أكثر فيـك الضجَـاجُوالـلجُبُ
6. بِك اجْتَمعتْ أنسابُنا بعـد فُرْقة ** فنحن بنو الإسلامِ نُدْعى ونُنسَـبُ
7. حياتُكَ كانت مَـجدَنا وسنـاءَنا ** وموتُكَ جَدعٌ للعَـرانينمـوعبُ
8. وأنت أميـنُ اللّهِ في النّاسِ كلِّهم ** ونُعتبُ لوكُنَّا علـىالحـقِّ نُعتـبُ
9. فبوركت مولوداً وبـُورِكت ناشئاً ** وبوركت عِند الشَّيب إذأنت أشيبُ
10. وبوركَ قـبرٌ أنت فيـه وبورِكت ** بِـهِ ولَـهُ أهـلٌ لِـذلكَيَثـْربُ
11. لقـد غيَّبوا بِـرّاً وصـدقاً ونائلاً ** عشيَّـةَ واراكَالصَّفيـحُ المُنَصّـبُ
اعتتب:تمكن و سكن/لا يعدلني: لا يساوي/ ثلبوا:عابوا/ لجّ:اختص بذكرك/اللجب:ارتفاع الأصوات/عرانين:سادة القوم/جدع:قطعالصفيح:اللوح الذي يوضع فوق الميت في القبر.
]البناء الفكري:
ما الذي دفعالشاعر إلى نظم هذه القصيدة ؟ و هل ترى دافعه إلى ذلك قويا ؟ وضح.
2. كيف رد علىالذين أنبوه ؟ وهل كان ردّه مقنعا؟ علل.
3. لمن يرجع الفضل لوحدة المجتمعالإسلامي و مجده ؟ حدد الأبيات التي تدل على ذلك.
4. بأي غرض شعري أنهى الشاعرأبياته؟ علل بألفاظ من الأبيات
5. ما نمط الأبيات و ما الخصائص الدالة عليه؟
البناء اللغوي:
1. بم توحي عبارة ( إلى السراج المنير) و (بعد فرقة)؟
2. على من يعود ضمير المتكلمين في البيتين: 6، 7 و ماوظيفته؟
3. حدد الصورة البيانية التي تضمنها البيت الثاني اشرحها مبينا أثرها فيالمعنى.
4. أعرب: ثـلبـوا، وبين محل إعراب (عِند الشَّيب )
الوضعية الإدماجية: قال جبران خليل جبران: "تعلمت الصمت من الثرثار والاجتهاد من الكسلان و التواضع من المتكبر،و الغريب أني لا أقرأ بفضل هؤلاءالمعلمين." اشرح هذا القول في فقرة موجزة مبينا كيف يمكن أن تتخذ من عيوب الناسوسيلة لإصلاح نفسك وتقويم اعوجاجك.موظفا في فقرتك: مفعولا مطلقا ( ــ) حالا( " ") طباقا( - - -) أسلوبا إنشائيا طلبيا ( ) .