منتدى تلاميد ثانوية يارو عكاشة
درس : الحكمة والفلسفة في الشعر ـــــ السنة الثانية شعبة علوم تجريبية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا درس : الحكمة والفلسفة في الشعر ـــــ السنة الثانية شعبة علوم تجريبية 829894
ادارة المنتدي درس : الحكمة والفلسفة في الشعر ـــــ السنة الثانية شعبة علوم تجريبية 103798
منتدى تلاميد ثانوية يارو عكاشة
درس : الحكمة والفلسفة في الشعر ـــــ السنة الثانية شعبة علوم تجريبية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا درس : الحكمة والفلسفة في الشعر ـــــ السنة الثانية شعبة علوم تجريبية 829894
ادارة المنتدي درس : الحكمة والفلسفة في الشعر ـــــ السنة الثانية شعبة علوم تجريبية 103798
منتدى تلاميد ثانوية يارو عكاشة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.: عدد زوار المنتدى :.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
كم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء هذا المنتدى السامي

 

 درس : الحكمة والفلسفة في الشعر ـــــ السنة الثانية شعبة علوم تجريبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الصمد
الدرجة السادسة
الدرجة السادسة
عبد الصمد


ذكر عدد المساهمات : 551
العمر : 31

درس : الحكمة والفلسفة في الشعر ـــــ السنة الثانية شعبة علوم تجريبية Empty
مُساهمةموضوع: درس : الحكمة والفلسفة في الشعر ـــــ السنة الثانية شعبة علوم تجريبية   درس : الحكمة والفلسفة في الشعر ـــــ السنة الثانية شعبة علوم تجريبية Emptyالخميس أكتوبر 07, 2010 6:46 pm

درس : الحكمة والفلسفة في الشعر



المستوى : السنة الثانية ثانوي المدة الزمنية : ساعة
المحور: الحكمة والفلسفة النشاط : نص أدبي
الموضوع : الحكمة والفلسفة في الشعر لأبي الطيب المتنبي
الكفاءة المستهدفة : التعرف على المزيد من حياة العصر العباسي وأهم فنونه

أتعرف على صاحب النص

هو أبو الطيب أحمد بن الحسين الكوفي الكندي , المعروف بالمتنبي ولد سنة303هـ بمحلة كندة بالكوفة وتربى فيها أخذ العلم من علماء الكوفة , ثم انتقل إلى الشام , ونزل بالقبائل البدوية فأخذ عنهم فصاحة اللسان واستقام له الشعر.
كان المتنبي طموحا , فراح يتنقل بين الحواضر ويقصد العظماء واحدا بعد الآخر , منهم سيف الدولة الحمداني أمير حلب فقربه إليه واصطحبه في رحلاته وحروبه ودامت مصاحبته له طويلا إلا أن العلاقة ساءت بينهما فيما بعد . ففر إلى الكوفة ثم إلى فارس ثم العراق لكنه قتل وهو في طريق العودة إليها سنة 354هـ.
من آثاره ديوان شعر يجمع أهم الأغراض الشعرية المعروفة, المدح, الرثاء, الهجاء, الغزل, والوصف والحكمة.


أثري رصيدي اللغوي

عنانا : أهمنا وشغل بالن. تولوا : ذهبوا وزالوا. ريب الدهر: حوادثه. سنانا: رأس الرمح, نصله,قطعة حادة توضع في رأسه.
كالحات: عابسات الوجه.

اكتشاف معطيات النص

- ما موقف الناس من الدنيا ؟- موقف الناس من الدنيا مصاحبتها والتعلق بها . - ما مدى تعلق الناس بالدنيا؟
- هل حقق الناس كلهم أمانيهم؟لم يحقق أمانيهم وبالتالي لم يصلوا إلى السعادة المطلقة- هل وجد الناس السعادة المطلقة في هذه الدنيا؟
- ما مصدر هذه المصائب التي يعاني منها البشر؟-سبب المصائب التي يعاني منها البشر هو أنفسهم
- ما الدوافع التي جعلت الناس ينكلون بعضهم البعض؟الدوافع التي جعلت الناس ينكلون بعضهم البعض هو الحسد والطمع
- ما مصير الإنسان في هذه الدنيا؟مصير الإنسان في هذه الدنيا الموت / ما مصير كل من الشجاع والجبان؟


أناقش معطيــــــات النص

- بما يوحي الفعل "صحب " في مطلع القصيدة؟يوحي الفعل صحب في مطلع القصيدة بتعلق الناس الشديد بالزمان.
- ما الأسباب التي جعلت الناس يعانون في الدنيا؟
- ما مدلول لفظة "غصة" في البيت الثاني؟- مدلول لفظة غصة في البيت هي المرارة التي يشعر بها الإنسان في لحظات الضعف
- للإنسان في المأساة التي يعيشها يد وضح؟ العبرة التي نستخلصها من حكم الأبيات الثلاثة الأولى هي أن الدهر متقلب " فيوم لك وأيام عليك
- ما العبرة التي تستخلصها من حكم الأبيات الثلاثة الأولى؟- لأي شيء يدعوا الشاعر في الأبيات 7.8.9؟
- يقول الشاعر *عش عزيزا أو مت وأنت كريم *هناك علاقة بين قول الشاعر عش عزيزا أو مت وأنت كريم وما قالع المتنبي في البيت التاسع فكلاهما يحث على الكبرياء والكرامة والعزة.
هل ترى علاقة بين هذا القول وما جاء في النص؟ أي الأبيات يتجلى فيها هذا المعنى؟- هناك علاقة بين هذه الحكمة ونفسية المتنبي لأن ملامح شخصية المتنبي هي حبه للعظمة وتمجيده لصفات المروءة وعلى رأسها الشجاعة.
- هل ترى علاقة بين هذه الحكمة ونفسية المتنبي؟ - من أين استمدها؟



أحدد بـــناء النص :

- ما نمط النص ؟ وما خصائصه؟علل- نمط النص حجاجي من خصائصه مخاطبة العقل و الإتيان بالحجة والدليل , استخدام أدوات التوكيد- هل النص يخلو من العواطف؟ علل -النص يخلوا من العواط ف لأن الشاعر يخاطب العقل والمنطق.
- ما المخاطب في النص العقل أو القلب؟
أتفحص الاتساق والانسجام في تركيب الفقرات :
- هل ترى علاقة بين هذه الحكم؟- في البيت 8-9 أسلوب شرط حدد عناصره والعلاقة بين الشرط وجوابه؟
- على من يعود ضمير الهاء : في شأنه , منه, لياليه, أعانه. - أسلوب الشرط"ولو أن الحياة .....الشجعانا"
" وإذا لم .............جبانا"
عناصره: أداة الشرط" لو , إذا
جملة الشرط :أن الحياة تبقى لحي لم يكن من الموت بد - الرابط: اللام , الفاء
جملة جواب الشرط: عددنا أضلنا الشجعانا من الجبن أن تموت جبانا
- يعود ضمير الهاء على الزمان.


أجمل القول في تقدير النص :

- عرف الحكمة؟ -الحكمة: يقول أحمد الزيات: الحكمة قول رائع موافق للحي سالم من الحشو, وهي ثمرة الحنكة وخلاصة التجربة.
- ما أسباب ظهورها في عصر الشاعر ؟ وما مصدرها؟
- من عادة الشعراء استهلال قصائدهم بالوقوف على الأطلال على خلاف شاعرنا بم تعلل هذا؟
- هل ترى بعض ملامح الحياة الاجتماعية .علل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/home.php?
 
درس : الحكمة والفلسفة في الشعر ـــــ السنة الثانية شعبة علوم تجريبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيزياء وكيمياء النظام الجديد السنة 3 شعبة علوم تجريبية ورياضيات
» مذكرات السنة الأولى ثانوي علوم شعبة علمية
» كتاب خارجي في الفيزياء مع دروس و ملخصات للشعب العلمية (رياضيات, علوم تجريبية...)
» الكتاب المدرسي موجه لتلاميذ السنة الثانية
» مدكرات السنة الثانية ثانوي ادب عربي أرجوا ان تعجبكم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تلاميد ثانوية يارو عكاشة :: الـلـغـات :: الأدب و اللغة العربية Littérature et langue Arabe :: 2année-
انتقل الى: