منتدى تلاميد ثانوية يارو عكاشة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


.: عدد زوار المنتدى :.


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
كم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء هذا المنتدى السامي

شاطر | 
 

 اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الصمد
الدرجة السادسة
الدرجة السادسة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 551
العمر : 24

مُساهمةموضوع: اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية   الخميس أكتوبر 07, 2010 7:13 pm

اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية

السلام عليكم .اخواني اخواتي اليكم هدا الاختبار في مادة اللغة العربية
وارجو الا تحرموني من دعواتكم .ان شاء الله .
الجمهورية الجزائرية الديمقراطيةالشعبية
المـدة: ساعتان
السنــوات الأولى الشعبة:جذع مشترك علوم
اختبار الثلاثي الأخير في مادة الأدب العربي

قال الكميت بنزيد الأسدي:
1. فاعتَتَبَ الشوقُ في فؤادي والشـ ** ــعرُإلى مـنْ إليـه مُعتَتَــبُ
2. إلى السِــراج المنـيرِ أحمـد لا ** يَعْـدلنيرغبــة، و لا رَهَــبُ
3. وقيل: أفرطتُ، بل قَصَـدتُ ولو ** عَنَّـفَـنيالقائلـون، أو ثـلِبـوا
4. إليك يا خيـر من تَضَمّنَـت الأ ** رض، وإن عَـابقَـوليِ العُيُـبُ
5. لَـجّ بتَفْضيلِك اللسَـانُ، ولـو ** أكثر فيـك الضجَـاجُوالـلجُبُ
6. بِك اجْتَمعتْ أنسابُنا بعـد فُرْقة ** فنحن بنو الإسلامِ نُدْعى ونُنسَـبُ
7. حياتُكَ كانت مَـجدَنا وسنـاءَنا ** وموتُكَ جَدعٌ للعَـرانينمـوعبُ
8. وأنت أميـنُ اللّهِ في النّاسِ كلِّهم ** ونُعتبُ لوكُنَّا علـىالحـقِّ نُعتـبُ
9. فبوركت مولوداً وبـُورِكت ناشئاً ** وبوركت عِند الشَّيب إذأنت أشيبُ
10. وبوركَ قـبرٌ أنت فيـه وبورِكت ** بِـهِ ولَـهُ أهـلٌ لِـذلكَيَثـْربُ
11. لقـد غيَّبوا بِـرّاً وصـدقاً ونائلاً ** عشيَّـةَ واراكَالصَّفيـحُ المُنَصّـبُ

اعتتب:تمكن و سكن/لا يعدلني: لا يساوي/ ثلبوا:عابوا/ لجّ:اختص بذكرك/اللجب:ارتفاع الأصوات/عرانين:سادة القوم/جدع:قطعالصفيح:اللوح الذي يوضع فوق الميت في القبر.

]البناء الفكري:
ما الذي دفعالشاعر إلى نظم هذه القصيدة ؟ و هل ترى دافعه إلى ذلك قويا ؟ وضح.
2. كيف رد علىالذين أنبوه ؟ وهل كان ردّه مقنعا؟ علل.
3. لمن يرجع الفضل لوحدة المجتمعالإسلامي و مجده ؟ حدد الأبيات التي تدل على ذلك.
4. بأي غرض شعري أنهى الشاعرأبياته؟ علل بألفاظ من الأبيات
5. ما نمط الأبيات و ما الخصائص الدالة عليه؟
البناء اللغوي:
1. بم توحي عبارة ( إلى السراج المنير) و (بعد فرقة)؟
2. على من يعود ضمير المتكلمين في البيتين: 6، 7 و ماوظيفته؟
3. حدد الصورة البيانية التي تضمنها البيت الثاني اشرحها مبينا أثرها فيالمعنى.
4. أعرب: ثـلبـوا، وبين محل إعراب (عِند الشَّيب )

الوضعية الإدماجية: قال جبران خليل جبران: "تعلمت الصمت من الثرثار والاجتهاد من الكسلان و التواضع من المتكبر،و الغريب أني لا أقرأ بفضل هؤلاءالمعلمين." اشرح هذا القول في فقرة موجزة مبينا كيف يمكن أن تتخذ من عيوب الناسوسيلة لإصلاح نفسك وتقويم اعوجاجك.موظفا في فقرتك: مفعولا مطلقا ( ــ) حالا( " ") طباقا( - - -) أسلوبا إنشائيا طلبيا ( ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/home.php?
 
اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تلاميد ثانوية يارو عكاشة :: الـلـغـات :: الأدب و اللغة العربية Littérature et langue Arabe :: 1année-
انتقل الى: