منتدى تلاميد ثانوية يارو عكاشة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


.: عدد زوار المنتدى :.


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
كم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء هذا المنتدى السامي

شاطر | 
 

 أول كمبيوتر محمول جزائري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
blackspirit
الدرجة السادسة
الدرجة السادسة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 494
العمر : 25

مُساهمةموضوع: أول كمبيوتر محمول جزائري   الأحد أغسطس 01, 2010 11:41 am


سنصنع أول كمبيوتر محمول جزائري جوان المقبل::: المدير العام لمجمع إيباد:::

نوار حرز الله الرئيس المدير العام لمجمع إيباد لـ "المستقبل"

سنصنع أول كمبيوتر محمول جزائري جوان المقبل

كشف نوار حرز الله الرئيس المدير لمجمع " ايباد" الرائد في مجال الأنترنت في الجزائر أن المشروع المجاني الذي أطلقه مجمعه مؤخرا الخاص بالتعليم عن بعد عبر الانترنيت أو بما يعرف بـ"تربيتك" عرف مشاركة 12 ألف تلميذ شهادة بكالوريا و07 آلاف تلميذ سنة رابعة متوسط، مؤكد في ذات السياق أن مؤسسة ايباد ستشرع في توزيع 20 حاسوب في إطار مشروع حاسوب لكل تلميذ الذي أطلقته برعاية وزارة التربية هذا الشهر

حرز الله أكد في حواره مع "المستقبل أن مجمعه عبر فرعه "زالا كمبيوتر" سينتج أول كمبيوتر محمول جزائري الصنع مائة بالمائة في شهر جوان المقبل، مؤكدا أن مجمعه يطمح إلى بلوغ مليون زبون عبر الإنترنيت في 2010.

أطلقتم مؤخرا مشروع أرضية التعليم عن بعد " تربيتك " فما محتوى هذا المشروع؟

في الحقيقة مجمع "ايباد" أخذ على عاتقه مبادرة هذه السنة وهي التعليم عن بعد "تربيتك" وهذا على المستوى الوطني بالشراكة مع اتصالات الجزائر وبرعاية وزارة التربية الوطنية، هذه الشبكة موجهة للقادمين والمترشحين لشهادة البكالوريا والتعليم المتوسط (BEM)، هذه الخدمة مجانية لمدة شهرين من أجل التحضير الجيد لهؤلاء المترشحين كما يحتوي هذا المشروع على "بكالوريا مباشر" نمتحن من خلالها التلاميذ الذين بلغ عددهم إلى حد الآن 12 ألف تلميذ بالنسبة لشهادة البكالوريا و07 آلاف بالنسبة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط، وهذا فأل خير، فهو يعتبر امتدادا لتجربة المدرسة الرقمية التي انطلقنا فيها منذ سنة أي منذ أفريل 2008 وهذه المبادرة قمنا بها برعاية وزارة التربية الوطنية وبالشراكة مع مجمع اتصالات الجزائر تنص على أن أي تلميذ يملك خط أنترنيت "إيباد" أو فوري أو "إيزي" أو "أنيس" يمكنه متابعة كل الدروس المجانية للتحضير لشهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط .

وكذلك هناك مبادرة ثانية قمنا بها من خلال عملية تقييم مس 100 مؤسسة تعليمية حيث عممنا فيها التكنولوجيا وربطها بالانترنيت والحمد لله النتائج كانت إيجابية مما جعلنا نوسع العملية إلى 60 مؤسسة تربوية أخرى، وسنمشي مرحلة بعد مرحلة من أجل توسيع الدائرة لتطوير المحتوى البيداغوجي في الجزائر، وتقديم نموذج محلي وطني بخبرات وكفاءات جزائرية، وهذا هو التحدي، كما قمنا بمبادرة أخرى من خلال إطلاق برنامج كمبيوتر محمول لكل تلميذ، مبادرة تحت رعاية وزارة التربية، وستنطلق هذا الشهر بتوزيع حوالي 200 كمبيوتر محمول تنتجها شركة "زالا كمبيوتر " هذا البرنامج يدخل في إطار استراتيجية الجزائر 2013 .

بالحديث عن الحكومة الالكترونية للجزائر 2013 ما هو موقع مجمع " إيباد " الرائد في مجال تقديم خدمات الانترنيت في الجزائر، باعتبار أن الأدياسال عامل أساسي في اسراتيجية الجزائر 2013؟

مجمع إيباد شارك في استراتيجية الجزائر 2013، نساهم عن طريق مصنع الكمبيور المتواجد في عنابة التابع لمجمع ايباد وهو " زالا كمبيوتر " ووضعه تحت تصرف هذا البرنامج .
ثانيا لدينا شبكة انترنت نسعى إلى تعميمها على مستوى القطر الوطني وتقديم خدمات الأنترنيت ذات التدفق العالي والمهم والأهم بالنسبة لمجمع ايباد هو"E ecole" أر ما يعرف بالمدرسة الرقمية والتعليم عن بعد عن طريق الانترنيت.

إذن سنساهم في استراتيجية الجزائر 2013 بشبكة انترنت وأجهزة كمبيوتر محمولة لخلق محتوى وطني بيداغوجي .

نتكلم عن مشروع أسرتك ( حاسوب لكل عائلة ) الذي أطلقته وزارة البريد منذ سنة 2006، هناك من يقر بفشله ما رأيكم؟

لا يمكننا أن نحكم على فشل مشروع أسرتك لأنه مشروع على امتداد 05 سنوات، ونحن الآن في منتصف الطريق إلى أننا نؤكد أن هناك بطئا في تسيير هذا المشروع، ورغم هذا فهناك تعديلات أدخلت. فتحفيزات الدولة موجودة من خلال تخفيض الضريبة على أجهزة الكمبيوتر من 17٪ إلى 07٪، وكذا خلق صندوق وطني لتطوير المحتوى سنة 2009، وهناك تحفيزات أخرى من قبل البنوك من خلال تخفيض نسبة الفوائد، كما أن وزارة البريد استحدثت لجنة متابعة لهذا المشروع سنة 2009 وهي تقوم بعمل جيد في الميدان، حيث تأخذ بعين الاعتبار كل اقتراحات المتعاملين الخواص والعموميين، وأدخلت أسرتك ( 02 ) التي تنطلق بقوة الشهر المقبل إن شاء الله وتكون بمشاركة الجميع لأن العمل يجب أن يكون ميدانيا ولا نكتفي بالاجتماعات، يجب أن نمر إلى مرحلة ميدانية تطبيقية .

وزير البريد بصالح تكلم مؤخرا عن 06 ملايين مشترك في الانترنت آفاق 2013 ما هو تعليقكم؟

الجزائر تملك شبكة قوية من شبكات الاتصالات ذات الجودة العالية يمكنها استيعاب أزيد من 06 ملايين مشترك، فالذي ينقص هو صناعة المعلومة وصناعة المحتوى. فبدون محتوى محلي وطني، وبدون صناعة المعلومة لا يمكن أن نخطو خطوات كبيرة ونبقى تابعين للخارج ومعتمدين عليهم في كل شيء، وهذا لا يعطي نظرة مشرفة للجزائر بين الدول. فالمقياس الذي ترتكز عليه الدول هو "المحتوى التكنولوجي". تصور أن الدانمارك بصغر حجمه يتعدى الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الرابعة، فما هو المقياس، هو استعمال التكنولوجية وتطوير المحتوى المحلي. لذا أنا أقول إن الدول المجاورة كتونس والمغرب ومصر، لا تفوق الجزائر في "الألياف البصرية" في الشبكات القاعدية في الموارد البشرية، لكننا صنفنا في المرتبة 108 لسنة 2009، وهذا مؤسف جدا وهذا يرجع إلى غياب صناعة المعلومة وإلى غياب استراتيجية محكمة بالرغم من أن الحكومة والدولة على رأسها السيد عبد العزيز بوتفليقة أعطت كل الأولويات والإمكانات للجزائر 2013، ولكن يجب أن نتدارك هذا التأخر ونكسر هذا العجز الفكري الذي يمنعنا من تطوير المحتوى، فالكمبيوتر موجود، والأنترنت متوفرة كذلك.

وزارة البريد وعلى رأسها الوزير بصالح تقوم بتدعيم هذه المحاور التي تعتبر أساسية في بناء البيت الرقمي، وفي بناء مجتمع معلوماتي قوي، مجتمع يقوم على المعرفة، وهذا لا يتم إلا عن طريق وضع استراتيجية ميدانية وخاصة ثقافة استعمال الانترنيت.

ما هو عدد مشتركي الانترنيت بالنسبة لمجمع إيباد؟
عدد مشتركي الانترنت بالنسبة لمجمع إيباد هو أزيد من 100 ألف زبون، لكن هذا العدد ضئيل جدا مقارنة بما سطرته الشركة، وهذا يعود إلى غياب المحتوى الوطني. فالزبون عندما يشغل خطه بالانترنيت يتجه مباشرة إلى استعمال "غوغل" ومواقع الواب الأخرى الخارجية، وأنا لست ضد هذه المواقع بل أنا مع الاستهلاك المعلوماتي المحلي .
وأهداف مجمع إيباد فيما يخص الزبائن هو الوصول إلى الرقم مليون مشترك في الانترنت نهاية سنة 2010 .

ما هي حصتكم من السوق؟

السوق الخاصة بالاتصالات في الجزائر كبيرة جدا وهي تتسع حسب نظري إلى 50 متعامل، يعني نحن ننتظر 06 ملايين مشترك آفاق 2013 وهو عدد ضئيل مقارنة بالإمكانات المتاحة
ولكن يجب أن ننظر إلى السوق نظرة إيجابية وليس بنظرة تجارية محضة، لابد أن ننظر إلى السوق من جانب المحتوى من خلال العمل على بناء البيت الرقمي، إلى بناء مجتمع معلوماتي رقمي، اليوم هناك توجه جديد للدول، كل الدول الآن تفكر في استراتيجية الاقتصاد الرقمي، فهي غيرت استراتجيتها تماما لأن هناك جيلا كاملا يعتمد على الرقمنة. الدول تعتمد على الرقمنة من خلال استراتيجية الحكومة الالكترونية، وحتى الجانب الأمني للمعلومات (أقصد الجريمة الالكترونية) حيث تهدف إلى حماية مواقع الواب وشبكاتها وزبائنها من القرصنة.

ماذا عن تجربتكم في صناعة أجهزة الكمبيوتر المحمول في الجزائر؟

استراتيجية تصنيع الكمبيوتر في مجمعنا ترتكز أولا على التركيب، ونحن إن شاء الله سنقوم في شهر جوان المقبل بتصنيع أول كمبيوتر محلي من نوع "زالا" مجهز بكاميرا "أوبن أوفيس". ونطمح إلى بيع مليون جهاز كمبيوتر من خلال مشروع أسرتك؟

وقد قمنا بعملية من أجل تخفيض تكلفة إنشاء الجهاز المحمول وجعله في متناول الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أول كمبيوتر محمول جزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تلاميد ثانوية يارو عكاشة :: الاعلام الالي و الانترنت :: أخبار الحاسب-
انتقل الى: